القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الشوفان للتخسيس، وإنقاص الوزن، وحرق الدهون

الشوفان من أكثر المواد الغذائية الغنية بالعناصر الغذائية والصحية المهمة مثل الكربوهيدرات والألياف، حيث يعتبر الشوفان من أهم الخيارات لأولئك الذين يرغبون في  التخسيس، وإنقاص الوزن، وحرق الدهون بطريقة صحية وأمنة.

لذلك يفضلون دمجه ضمن نظامهم الغذائي لتحقيق هذا الهدف، وايضاً يفضلون الشوفان بفوائده الصحية العديدة وهذا ما سوف نتناوله في هذا المقال بالتفصيل.

فوائد الشوفان,فوائد الشوفان للرجيم,حرق الدهون,الشوفان,فوائد الشوفان للتخسيس,الشوفان للتخسيس,فوائد الشوفان فى التخسيس,رجيم الشوفان,انقاص الوزن,الشوفان لزيادة الوزن,الشوفان لحرق الدهون,فوائد الشوفان للاطفال,فوائد الشوفان للبشرة,فوائد الشوفان للحامل,فوائد شوفان,فوائد الشوفان للرجيم واستخداماته,شوفان,فوائد الشوفان للتخسيس السريع,فوائد الشوفان مع اللبن للتخسيس,هل الشوفان يزيد ام ينقص الوزن و يحرق الدهون,فوائد دقيق الشوفان للتخسيس,فوائد الشوفان للتخسيس واضراره,فوائد الشوفان مع الحليب للتخسيس

فوائد الشوفان للتخسيس، وإنقاص الوزن، وحرق الدهون

الشوفان من أكثر المواد الغذائية الصحية بشكل لا يصدق فهو مصدر غنى بالألياف والكربوهيدرات لاحتوائه علي المزيد من الدهون والبروتين بشكل كبير عن باقي الحبوب.

  1. به مجموعة من الفيتامينات والمعادن الهامة، إذ يحتوى نصف كوب من الشوفان الجاف (78 جرام) علي الماغنسيوم والفوسفور، والمنغنيز والحديد والنحاس والفوليك والزنك.
  2. وأيضاً غنى بالمركبات النباتية المضادة للأكسدة مثل البولي فينول.
  3. وايضاً يحتوى علي فيتامين B1، B5 فضلاً عن كميات صغيرة من البوتاسيوم والكالسيوم وفيتامين B6، B3.
  4. إضافة إلي احتوائه علي مادة أفينانثر اميدس التي تساعد علي خفض ضغط الدم ذلك من خلال إنتاج أكسيد النيتريك.

ما هي فائدة الشوفان للتخسيس، وإنقاص الوزن، وحرق الدهون؟

  • أثبتت العديد من الدراسات أن الشوفان أصبح من الحبوب الغذائية الكاملة علي الاطلاق ومصدر كبير وغنى بالمعادن والفيتامينات والألياف ومضادات الاكسدة.
  • حيث إن الألياف الموجودة بداخل الشوفان تساعد بشكل كبير علي السيطرة علي الجوع، وكذلك أيضاً في السيطرة علي الشهية؛ لذا هو من المواد الغذائية المفضلة لإنقاص الوزن.
  • الشوفان له انواع عديدة، لكن جميعها لها نفس المحتوى الغذائي والسعرات الحرارية، لذا لابد قبل استخدامه للتخسيس وإنقاص الوزن التعرف على النوع المناسب.
  • فالأكثر فائدة إذا تم إضافة عناصر غذائية أخري غنية بالألياف لديه مثل الفراولة والتوت.
  • ولكى نقوم بحساب السعرات الحرارية عند إضافة هذه العناصر سوف تحصل فقط علي 25 إلي 40 سعره حرارية لكل نصف كوب من الشوفان.
  • فلكي يطبق نظام غذائي صحى للتخسيس وإنقاص الوزن مع الشوفان،  يجب الحرص علي تحلية الشوفان بالسكريات الصحية مثل الموز المهروس أو ملعقة من عصير التفاح الخالي من السكر؛ وذلك لضمان الحصول علي قيمة غذائية عالية.
  • وايضاً لكي تزيد من فائدة الشوفان للتخسيس وحرق الدهون لابد إن تتجنب إضافة المواد الدهنية إليه حتى لا تحيط جهودك في فقدان الوزن، مثال علي ذلك إضافة الحليب إلي الشوفان قد يزيد من كسبك سعرات حرارية 149 سعره حرارية و 8 جرامات من الدهون وهو الامر التي قد يشتت جهود التخسيس، وإنقاص الوزن.

وصفة مقترحة لشوفان للتخسيس وإنقاص الوزن وحرق الدهون

تستطيع أن يتم تنفيذ هذه الوصفة علي مرحلتين وهي كالتالي:-

المرحلة الاولي في وصفة الشوفان للتخسيس:

تناول دقيق الشوفان ل 3 وجبات لمدة أسبوع، ولكن لابد من استخدام الحبوب الكاملة مع إضافة الفواكه إليها.

المرحلة الثانية في وصفة الشوفان التخسيس:

تستطيع بعد الاسبوع الاول والانتهاء من المرحلة الاولي من وصفة الشوفان للتخسيس، عليك بتناول الشوفان لوجبة واحدة أو اثنين يومياً وما عليك فقط غير إضافة المزيد من الفواكه والخضراوات.

تستطيع أن تتناول الشوفان كوجبة إفطار مع كمية صغيرة جداً من الحليب الخالي من الدسم وأيضاً بعض الفواكه الطازجة والقرفة التي تمنحها نكهة قوية لهذه الوجبة.

تستطيع أيضاً الاستعانة ببعض المكسرات او الحلوى منخفضة السعرات الحرارية وكذلك أيضاً الخضروات الخام.

من الممكن أيضاً الشوفان وجبة عشاء مثالية إلي جانب الفراخ المشوية والسمك أو مع شريحة لحم صغيرة. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات