القائمة الرئيسية

الصفحات

الصيام المتقطع و فوائده العظيمة

الصيام المتقطع و فوائده العظيمة:

الصيام المتقطع


الصيام المتقطع له العديد من الفوائد الصحية بالإضافة أنه حمية غذائية لإنقاص الوزن الملحوظ و الجيد، فالصيام المتقطع يشبه الي حد كبير الصيام لكنه في غير مواعيده و هو ليس نظام ولا نمط واحد هم عدة أنماط و هذه الأنماط المختلفة لتنفيذ الصيام المتقطع سوف نتعرف عليها اليوم من خلال هذا المقال فهيا بنا.

ما هو الصيام المتقطع:

لنتعرف علي معني حمية الصيام المتقطع من اسمع هو عبارة عن انقطاع عن الأكل ساعات معينة في اليوم و هذه الساعات التي حددها الأطباء تعرف بحمية من 8 الي 16.

الحمية الغذائية من 8 الي 16:

هي حمية غذائية يتبعها الذين يريدون انقاص وزنهم الزائد و هذه الحمية تنص علي تناول الطعام ٨ ساعات فقط خلال اليوم الواحد و الصيام و اجتناب الطعام مدة ١٦ ساعة بعدها.

كيفية اتباع الصيام المتقطع؟

يمكن تنفيذ حمية الصيام المتقطع كل يوم لفتره معينة أو يوم بعد يوم إن كان هذا مجهد أو في خلال الأسبوع تحدد ايام معينة تصوم بها.

و من أهم مميزات الصيام المتقطع أنه سهل ولا يشترط عليك بالكثير من الشروط التي تمنعك من تناول غذاء أو طعام معين فهي سهلة و بسيطة و مفهومة.

و الصيام المتقطع له الكثير من الأشكال و الأساليب و الصيام من ٨ الي ١٦ ساعة هذه أحدي الأساليب التي بدأت بها لكي استطيع إصابة الفكرة إليك.

أساليب الصيام المتقطع التي تؤدي لإنقاص الوزن:

١_ الصيام لمدة ١٢ ساعة يوميا :

حيث أن هذا الصيام جيد جدا للمبتدأين لكي يحفزهم على الصيام بوجه عام و هو أن تمتنع عن تناول الأكل الصلب لمدة ١٢ ساعة خلال اليوم و أن تتناوله بكميات معقولة خلال ١٢ ساعة المتبقية.

٢_ الصيام لمدة يوم كامل دون طعام صلب:

و هو من أصعب أنواع الصيام المتقطع حيث تنتقي يومين في الاسبوع تصوم خلالهما لمدة ٢٤ ساعة باليوم الواحد و لكن هذا النوع من الصيام يكون صعب على المبتدأين فإن كنت مبتدأ و لديك حماس البدايات حفز نفسك أكثر و يمكنك الصيام في البداية عدة ساعات حتي لا ترهق نفسك.

أعراض الصيام و آثاره لمدة يوم كامل:

 اعراض الصيام التي تكون في بداية الأمر و بعد تعود الجسم على هذا النوع من الصيام نستطيع القول بأنها في البداية تكون أكثر حدة مع الوقت يتأقلم الجسم عليها:

١_ الصداع الحاد.

٢_ و التعب و الإرهاق المستمرين.

و لكن بعد تعود الجسم سيكونون أقل حدة يوما بعد يوم.

الصيام يوما بعد يوم:

هو من اجمل و انصح المبتدأين بها أيضا فالصيام يوما بعد يوم فينا معناه انك قد صمت اليوم عن تناول الطعام الصلب انت تستطيع تناوله غدا لكن بكميات معقولة.

شروط الصيام المتقطع:

١_ أن يمتنع الشخص المراد إنقاص وزنه عن تناول الطعام الصلب أثناء فترة الصيام التي اختارها.

٢_ تجنب الطعام ذات السعرات الحرارية العالية و التي هي تكون أفضل لصحة الاكل و الجسم.

٣_ و قد تم إثبات أن الصيام المتقطع يوم بعد يوم مفيد جدا بالنسبة للحالات المرضية.

الصيام ١٦ ساعة يوميا، يقول أطباء السمنة دائما أن الاهتمام بالمداومة أفضل من الالتزام في البداية ثم بعد هذا لا نهتم.

فالصيام المتقطع يومين في الاسبوع:

و هذا النوع من الصيام نستطيع القول عنه بأنه أفضل أنواع الصيام لدي كثيرا من المرضي حفاظا على صحة الجسم.

فوائد الصيام المتقطع:

١_ خسارة الوزن.

٢_ المساعدة للجسم في المحافظة على الكثير من الامراض مثل السكري و غيرها الكثير.

و في النهاية أحب أن أوجه رسالة حماسية لمن يريد انقاص وزنه ستعيش حياة أفضل بكثير بعد فقدانك هذه الدهون المترهلة منك لتعود واثق من نفسه.

 

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات