القائمة الرئيسية

الصفحات

 

 المسقعة المصرية

المسقعة المصرية


طبق المسقعة المصرية: شهرة تتجاوز الحدود المصرية!

تنتشر الأطباق المصرية بشكل واسع و تشكل خيارا مفضلا لعدد ضخم من المصريين و الأجانب على حد سواء. و يعد طبق المسقعة المصرية مثالا للأطباق الأكثر طلبا و انتشارا باعتبارها وجبة صيفية خفيفة تجمع بين الذوق الرائع و ملاءمتها للجو الحار حيث يشعرك هذا الطبق بالانتعاش و هو طبق خفيف على المعدة غني بالخضار و التوابل الشهية. هناك نوعان رئيسيان من المسقعة: خالية من اللحم و مسقعة بالخضار و اللحم. إذ أصبح من اليسير تحضير هذا الطبق اللذيذ دون الحاجة للحوم مع الحفاظ على طعم شهي و مميز حتى لو كان خاليا من البروتين النباتي . سنتعرض في هذا المقال للوصفة الأصلية للمسقعة و طرق تجهيزها مع تعداد المزايا الحصرية لهذا الطبق الشهير و استعراض فوائده و طرق تقديمه ناهيك عن الأطباق المرافقة له.

أكثر الطرق انتشارا لتحضير المسقعة المصرية:

تزامنا مع حر الصيف و حاجتنا إلى التمتع بنكهات الأطباق الصيفية الخفيفة، يميل الجميع إلى أطباق قليلة الدسم و مرافقتها مع المشروبات الخفيفة. لا يكاد يخلو بيت أو مطعم مصري من طبق المسقعة اللذيذ خصوصا في موسم الحر، و ينفرد المصريون بطريقتهم المميزة و الحصرية في تحضيره تبعا للخطوات التالية:

·         يتم تجهيز خضر المسقعة التي تتمثل في الباذنجان و البطاطس و البصل. تنقى الخضر و تنظف بالماء و يتم وضعها جانبا. من جهة أخرى يتم تجهيز التوابل الخاصة بطبق المسقعة و التي تتمثل في الملح و الفلافل حسب الذوق و الرغبة و منها الفلفل الأسود و البابريكا، كما يتم تقطيع الثوم أو فرمه بشكل رقيق حتى يضاف في ما بعد إلى تشكيلة الخضر. تقطع كل الخضر إلى شرائح رفيعة و تقلى ثم تصفى من الزيت و توضع في مصفاة أو شاش نفوذ نظيف. بعدها يتم صف طبقات المسقعة بداية بالبطاطس ثم الباذنجان ثم طبقة من شرائح الطماطم كما يصب عصير الطماطم على المزيج، و بعدها نضع طبقة من مزيج اللحمة المفرومة و البصل و التوابل إن كان ذلك متاحا. في الأخير نضع طبقة بطاطس و نرش الطبق بكمية من الجبنة المفرومة.

ما هي مميزات طبق المسقعة؟

لطبق المسقعة شهرة كبيرة أهلتها لتكون من أكثر الأكلات المشرقية طلبا في المطاعم و تتفنن ربات البيوت في تجهيزها مع العديد من الإضافات و الأطباق الجانبية كمرافقتها مع الأرز الأبيض أو تقديمها مع مختلف الصلصات المحضرة منزليا أو في المطاعم. و من أهم مزايا طبق المسقعة ما يلي:

·         طبق بسيط ذو مكونات متوفرة و متاحة للجميع و طريقة تحضير جد سهلة لا تحتاج خبرة أو اطلاعا استثنائيا.

·         لا يستغرق تحضير طبق المسقعة وقتا طويلا حيث يتم تحضيره خلال وقت قصير دون أدنى مجهود.

·         يتميز طبق المسقعة بذوق رائع خفيف على المعدة يناسب حرارة الصيف و مما يزيد من نكهته ذوق التوابل المميز و نكهة الثوم التي تزيده روعة و تميزا.

كيف يمكنك تناول المسقعة؟

يمكنك تقديم طبق المسقعة كطبق رئيسي ملائم لوجبة العشاء أو الغداء الرئيسية، كما يمكنك مرافقته مع أنواع عديدة من السلطات، المقبلات، الصلصات و العصائر أو المشروبات الباردة. يفضل الكثيرون تناول طبق المسقعة اللذيذ أثناء النزهات و على شاطئ البحر، كما يمكن أن يشكل وصفة مثالية لشهر رمضان. اغتنم الفرصة للتمتع بأروع الوصفات لتحضير طبق المسقعة بنكهاته المميزة و المتنوعة خاصة في فصل الصيف و ستنعم بالذوق الراقي و النكهة المصرية الأصيلة.

 

 


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات