القائمة الرئيسية

الصفحات

أسرار المطبخ المصري و نكهاته المختلفة:

أسرار المطبخ المصري و نكهاته المختلفة:


أسرار المطبخ المصري و نكهاته المختلفة:

يشتهر المطبخ المصري بأطباقه الشهية و المتنوعة، كما يتميز بالثراء و إرضاء جميع الأذواق. و إضافة إلى اللمسة المصرية المميزة فإن هذه المدرسة العريقة في فنون الطبخ عرفت تأثيرا و تأثرا كبيرا من بقية المطابخ العالمية. حيث أن طريقة الطهي المصرية أصبحت معروفة خارج البلد و تأثرت بشكل كبير بالمطبخ التركي و الشامي إضافة إلى المطبخ الخليجي. و في ظل هذا التأثر اكتسب خصائص جديدة و طرأت عليه العديد من التغيرات كما ذاع صيته و تجاوزت شهرته حدوده الإقليمية ليصبح من المطابخ العالمية  التي لديها بصمة خاصة و لمستها التي تعكس روح الأصالة المصرية.

نماذج عن أشهر الأطباق و الأطعمة المصرية:

للمطبخ المصري مجموعة من الأطباق الحصرية التي ظلت تمثل جزءا لا يتجزأ من ثقافة هذا الشعب العريق و أحد أهم مقوماته. و لهذه الأطباق تاريخ حافل يعود لآلاف السنين. و من أمثلة ذلك الخبز المصري الشهير و الذي يعرف بالعيش المدمس، و الفول المصري المميز إضافة إلى كحك العيد و البيض الخاص بموسم شم النسيم و غير ذلك من الأطباق الغنية و المميزة. 

فروع المطبخ المصري:

تختلف طرق إعداد الطعام في مصر تبعت لاختلاف و تنوع المناطق، فلكل منطقة نكهتها ، لمستها الخاصة و أطباقها الشهيرة.  حيث يشتهر المطبخ الاسكندراني بأنواع قوية من المأكولات البحرية، بينما يعرف المطبخ الصعيدي و الفلاحي الريفي بخصائص تعود للمنطقة. أما المطبخ البدوي فيتأثر بشكل كبير بالمطبخ الخليجي. أما مطبخ العاصمة المصرية فهو مزيج متنوع من كل ما سبق إضافة إلى تأثره بالمطابخ العالمية الشهيرة مثل: المطبخ الفرنسي، الإيطالي، التركي، السوري و الطبخ الخليجي، كما اشتهر المطبخ المصري مؤخرا بالحلويات المشرقية.

أطباق مصرية شهيرة!

يتشرف المطبخ المصري بتصنيفه ضمن طليعة المطابخ العربية حيث تم تصنيفه في المركز الرابع من بين جميع المطابخ العربية، و ذلك بفضل تنوع النكهات و استقطابه للملايين من عشاق الطبخ محليا و عالميا. و فيما يلي مجموعة من أروع و أشهى الأطباق المصرية الأكثر رواجا و شهرة:

·         الكشري المصري: 

هو طبق ذو شعبية تفوق التوقع لا يكاد يخلو منه شارع مصري، و يقدم طبق الكشري في المطاعم و محلات الأكل الجاهز كما يمكن تحضيره في المنزل. من أهم مكونات طبق الكشري المعكرونة، الأرز الأبيض، الشعرية، العدس و صلصة الطماطم. و يتفنن أصحاب المطاعم في تحضير الكشري و مرافقته تارة مع الكبدة و أخرى مع اللحوم أو الصلصات.

·         الفول المدمس: 

هو طبق مصري خالص، ينتشر في كل شوارع مصر حيث تلف عربة الفول كل الزوايا و أركان الشوارع المصرية لتعرض عليك أروع وجبة مصرية متكاملة بتتبيلة خاصة حيث تشكل غذاء كاملا متميزا يمكن تقديمه للغداء أو العشاء.

·         الكرشة و الممبار:

هي طبق شهي يحضر من أحشاء الذبيحة حيث يتم تتبيل ما يعرف بالكرشة و طهيها تماما كما يطهى اللحم، أما الممبار فيتم غسله و تنقيته و حشوه بالرز و الطماطم و الكزبرة و الشبت إضافة إلى التوابل ثم تحمر في المقلاة مشكلة طبقا بلذة خيالية!

·         الملوخية: 

من أكثر الأكلات المصرية انتشارا و شهرة. يتم تحضيرها من نبات الملوخية ذي القيمة الغذائية العالية. تحضر الملوخية بمرق الدجاج أو الأرانب أو اللحم مع تشكيلة من التوابل ذات الذوق المميز. رغم أنها طبق مصري بامتياز، بدأت الملوخية في الانتشار عبر دول الوطن العربي مثل تونس و الجزائر و المغرب و غيرها من دول الوطن العربي.

كان هذا استعراضا لبعض النماذج المميزة لأطباق مصرية شهيرة تعكس جانبا مهما من الثقافة العربية الأصيلة.

 

 

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات