القائمة الرئيسية

الصفحات

أشهر الأطباق و أكثرها رواجا في الوطن العربي!

 

أشهر الأطباق و أكثرها رواجا في الوطن العربي!

أشهر الأطباق و أكثرها رواجا في الوطن العربي!

تشتهر المطابخ العربية بالتنوع و الذوق المميز.  كما أنها تمنح عشاقها فرصة استثنائية للتعرف على التراث العربي و الثقافة الأصيلة. يرجع هذا الثراء و التنوع لأن التاريخ العربي زاخر بأنواع الأطعمة الصحية و اللذيذة و التي تدخل في الحياة اليومية ناهيك عن إحياء المناسبات الخاصة و الأعراس و الولائم. سنتعرف في هذا المقال على أكثر الأطباق العربية شهرة و نتطرق إلى مكوناتها و طريقة تحضيرها.

·         الكبة:

 أكلة شامية معروفة بشكل رهيب في سوريا و الدول المجاورة لها، و تعود أصول هذا الطبق إلى فترات تاريخية قديمة قد تعود إلى الحقبة الآشورية. يتم تحضير الكبة بمجموعة من المكونات ذات القيمة الغذائية العالية و منها اللحم المفروم و المكسرات و هناك أنواع من الكبة باختلاف المناطق. كما أن الكبة كانت تحضر بطريقة يدوية تستغرق ساعات متواصلة من التحضير أما الآن فقد تم ابتكار آلات حديثة خصيصا لدق الكبة اختصارا للوقت. و مع التطور الرهيب الذي تشهده القترة الحالية، أصبح أصحاب المطاعم يتفننون في إدخال تقنيات جديدة في تحضير و تقديم هذا الطبق الرائع.

·         الكشري:

طبق مصري ذو شهرة واسعة تم ذكره لأول مرة في كتب التاريخ من طرف الرحالة ابن بطوطة ، و هو الآن أشهر طبق في مصر على الأطلاق. يتم بيعه في عربات الطريق في جميع الشوارع المصرية. يتكون طبق الكشري الشهير من الأرز، العدس، البصل و الطماطم كما تمت إضافة المعكرونة إلى الطبق مؤخرا. يعتبر الكشري جزءا من الثقافة المصرية و العربية و ليس مجرد طبق شعبي ذي شهرة واسعة

·         الكبسة:

أكلة سعودية و خليجية ذات رواج واسع حتى أصبحت تشكل جزءا أساسيا من مقومات التراث الخليجي. يتم تحضير الكبسة باستعمال الرز ذي الحبة الطويلة إضافة إلى البصل و البهارات و لحم الضأن أو الماعز. للكبسة ذوق رائع و مكونات صحية تجعل منها طبقا عالميا بامتياز.

·         المسخن:

وجبة فلسطينية تعتمد بشكل أساسي على المكونات المستمدة من البيئة الريفية الفلسطينية و منها الخبز الفلسطيني و الزيت والبصل إضافة إلى السماق الفلسطيني الأصيل الذي ينمو في البرية.

·         المسقوف:

طبق عراقي يستمد مكوناته من البيئة العراقية النهرية حيث يعتمد بشكل أساسي على السمك المشوي حيث يتم شق السمكة على مستوى الظهر و تستخرج أحشاؤها ثم تنظف و تنقى ويشوى السمك و ينكه بالملح. يتم عرض طبق المسقوف في مطاعم العراق النهرية المحاذية لنهري دجلة و الفرات و من أشهرها مطعم "أبو نواس" حيث تعرض المأكولات البحرية بأشكال و أنواع  مختلفة.

·         الكسكسي: 

هو طبق شمال إفريقيا و المغرب الأول و الأكثر شهرة. يتميز الكسكسي بالذوق المميز و المكونات الصحية، حيث يتم تحضيره باستعمال الخضر الموسمية و الحمص و اللحم أو الدجاج و يتم تتبيل الخضر و صنع صلصة حمراء أو بيضاء يتم تقديمها مع الكسكسي المحضر من حبات القمح الصلب أو اللين على شكل حبيبات. يقدم طبق الكسكسي في المناسبات و الأعياد كما يعتبر طبقا حصريا لنهاية الأسبوع في دول المغرب العربي. لم يعد الكسكسي طبقا محليا بل أصبح طبقا مفضلا حتى للفرنسيين و السواح الأجانب نظرا للاحتكاك الكبير مع سكان المغرب و إفريقيا.

لا يتوقف المطبخ العربي الأصيل عن إبهار عشاقه بأشهى الأطباق، و من أسرار التميز التي يتميز بها المطبخ العربي أنه يجمع بين النكهة و الفوائد الصحية مشكلا أروع خيار لكل من يهتم بالذوق و الصحة معا.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات